دعـاة الاسـلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


*كل القلوب تتفرق الا المتحابة في الله فان موعدها الجنة*
 
الرئيسيةدخولالتسجيل
تسر ادارة منتدى *دعاة الاسلام* بدعوة الى المشاركة فيه ومن كانت مشاركاته كثيرة طلب اشراف على اي قسم اراد....وشكرا

 

 طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طويلب علم

طويلب علم

ذكر العمر : 54
عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله   طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله Emptyالخميس مايو 03, 2012 9:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه المصطفى وعلى آله الطيبين الطاهرين وبعد:
مما افرحني كثيرا ظهور هذا الصرح الجديد بهذه الحلة البهية سائلا المولى عز وجل أن يوفق القائمين عليه لخدمة ديننا الحنيف ويجعل عملهم خالصا لوجهه تعالى ،
وأود بأول مشاركة لي أن أقدم هذا الموضوع وهو قصة واقعية لشيخنا الدكتور يحيى الغوثاني حفظه الله كان نشرها في بحث لطيف أسماه طرق ابداعية لحفظ القرآن الكريم .
والآن أترككم مع ما سطره قلم الشيخ : ( .. والسؤال المهم من أي سنّ يجب أن يكون التلقين ؟؟؟؟؟؟؟

إذا استطاعت الأم أن تحرص أن تفتح المسجل دائما وجنينها في بطنها في الأشهر الأخيرة فلتفعل وبعد أن يولد الطفل ، دائما أسمعيه القرآن الكريم ، اجعليه يراك تقرئين القرآن الكريم ، تذكرين الله تعالى ، ستجدين النتيجة طيبة بإذن الله تعالى ... ولكن .. احذري .. احذري أختي المؤمنة أن تقهريه قهراً فكرة الإجبار خاطئة تماماً ..

لنأخذ هذا المثال ... معي قطعة من الحلوى لذيذة جداً جداً , وهي من النوع الفاخر الغالي الثمن .. وجئت من خلف ابني وفاجأته وقلت افتح فمك لأضع الحلوى فيه .. ماذا تتوقعون أن يفعل ؟؟؟ أول حركة يتراجع ويغلق فمه .. لا يستقبل ولا بد أن، يعمل حركة معاكسة .. القاعدة هي :

لا تضع قطعة الحلوى مباشرة في فم الطفل .. تعني لا تدفع طفلك إلى حب العلم .. الصدق .. الخلق الطيب....لا تأمره بهذا أولا ... حببه إليه ..
لا تضعها مباشرة في فمه وإنما أمامه .. شوقه إليها تشويقا .. على مبدأ ( ما بال أقوام ) .

لقد وقعت أنا في هذا الخطأ وكان عندي شريط كاسيت وكنت أرغب من قلبي أن يسمعه ابني عاصم في السيارة ، وفي الطريق إلى المدرسة وفي السيارة ، قلت له : اسمع هذا الشريط يا عاصم . الذي حدث أنه بدأ يقرأ اللوحات على جانبي الطريق .. ويشغل نفسه .. وأنا أقول له : عاصم أسمع .. وهو يشغل نفسه ويتعمد ذلك ، وأنا كنت حريصا على أن يسمع الشريط ، وبعد ذلك صرخت وقلت له : يا بابا هذا شريط قرآن اسمعه .. ثم التفتت لخطئي ... أنني أريد أن اسمعه الشريط بطريقة خاطئة .. فلم يسمع الشريط .. بعد فترة حملت معي شريط آخر ولم أتكلم فسألني ما هذا قلت له قرآن يا ابني وقال : بابا ما هذا الشريط .؟؟ قلت له " بعدين تعرف " .. ركبنا في السيارة قال عاصم : بابا أضع الشريط في المسجل .؟؟ قلت له : لا لا تضعه بعدين تعرف .. أوصلته إلى المدرسة وعنده ملف مفتوح وهو يفكر به .. ، افتحوا ملفات عند أبنائكم واتركوهم يفكرون .. قولوا لهم ماذا فعلت حليمة السعدية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تكملوا الشرح خلوهم يفكرون ويعيشون في الخيال ، وكذلك في الحلقة القرآنية افتح للطلاب ملفا واتركهم يفكرون فيه .. المهم ما فتحت الشريط .. رجعت إليه بعد الظهر ركب السيارة وكنت قد فتحت الشريط وهو لطفل قارئ اندونيسي وصوته جميل جدا .. يقرأ القرآن وبعده بثوان أغلقت المسجل: بابا ليش أغلقت المسجل خليه .. قلت له طيب بعدين .. أنت كيف حالك اليوم بالمدرسة .. وبدأت اشغله ..وهو يجيب بسرعة ويلح عليّ أن افتح الشريط .. وأنا أشغله .. وتعلق قلبه بالشريط .. وبعد ذلك أسمعته , وأعجبه .. وبعد ذلك استأذنني أن يأخذه معه إلى البيت ليكمله .. هكذا ..

جرب أنك تجبر أبنك على شيء معين .. وفي اليوم التالي جرّب أن تشوّقه لنفس الشيء بطريقة التحبيب والترغيب ... وسترى النتيجة ..

الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر )

هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الاسلام
مدير(ة ) عام(ة)
مدير(ة ) عام(ة)
داعية الاسلام

انثى العمر : 29
المزاج : الحمد الله
العمل/الترفيه : طالبة
عدد الرسائل : 306
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله   طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 6:55 pm

بارك الله فيك
وجعلها في ميزان حسناتك

_________________
طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله 7f03fffb67e9039cb8a48cf40908de6d
طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله 1256937695
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة تجعل أبنائنا حافظين لكتاب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دعـاة الاسـلام :: الدين الاسلامي :: هدى القران-
انتقل الى: